منتديات دريد

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذه الرسالة تبين لك أنك غير مسجل الرجاء التسجيل و المشاركة
أو إن كنت مسجلا فالرجاء الدخول و المشاركة
لكي تستفيد منا و نستفيد منك .
نحن بانتظارك




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات دريد

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذه الرسالة تبين لك أنك غير مسجل الرجاء التسجيل و المشاركة
أو إن كنت مسجلا فالرجاء الدخول و المشاركة
لكي تستفيد منا و نستفيد منك .
نحن بانتظارك


منتديات دريد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


4 مشترك

    الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................

    soumia
    soumia
    عضو
    عضو


    انثى
    عدد الرسائل : 87
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 07/02/2008

    الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Empty الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................

    مُساهمة من طرف soumia الأحد مارس 30, 2008 1:41 pm


    الشيخ عبد الـحميد بن باديس

    الـمربي و الـمصلـح الديني


    الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Portra1

    ولد عبد الـحميد بن باديس، رئيس جمعية العلـماء الـمسلـمين
    الـجزائريين وأحد أعلام الـحركة الإصلاحية الإسلامية في الـجزائر خلال
    النصف الأول من القرن العشرين، يوم 5 ديسمبر 1889 بقسنطينة حيث وافته
    الـمنية يوم 16 أبريل1940 ، كان ينحدر من عائلة عريقة تعود أصولها إلى بني
    زيري .وبلوغين بن زيري، مؤسس الـجزائر العاصــمة، أحد أشهــر أعضــاء
    هــذه العائلــة الأميرية. و قد حفظ عبد الـحميد بن باديس القرآن في مسقط
    رأسه، وفقا للـمناهج التقليدية، كما تعلـم قواعد اللغة والأدب العربي
    وأصول العلوم الإسلامية.

    الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Portra2

    وقد أوكلت مهمة تعليمه وتهذيبه، وهو لا يزال طفلا، إلى حمدان لونيسي، وكان
    من أتباع الطريقة التيجانية الصوفية، وكان تأثيره عظيـما مستديـما على
    الشيخ بن باديس. هذا الأخير، الذي انتسب، ابتداء من سنة 1908 ، إلى جامعة
    الزيتونة، بتونس، تأثر هناك كذلك، بأساتذته خاصة منهم الطاهر بن عاشور، من
    أتباع الـحركة السلفية الإصلاحية الداعية إلى العودة إلى إسلام مطهر من كل
    ما شابه من شوائب وهي الـحركة التي انتشرت خلال النصف الثاني من القرن
    التاسع عشر في الشرق الأدنى وفي مصر. وبعد حصوله على الشهادة سنة 1912،
    مارس عبد الـحميد بن باديس التعليم بالزيتونة لـمدة سنة، وفقا لـما كان
    متعارفا عليه في هذه الـجامعة التونسية.




    بعد أدائه مناسك الـحج بـمكة الـمكرمة والـمدينة الـمنورة، حيث توجه إثر
    انتهاء دراسته في تونس، تعرف عن كثب على حركة الوهابيين الإصلاحية
    الـمتشددة وهي في أوج انتشارها بالبقاع الـمقدسة. واجتـمع مجددا، خلال
    إقامته بالـمدينة الـمنورة، بحمدان لونيسي، أول أساتذته، الذي انتقل
    للإقامة بـمدينة الرسول صلى الله عليه وسلـم، حيث باشر تعميق معارفه على
    يديه وعلى يد أساتذة آخرين.



    بعد عودته إلى الـجزائر، امتهن بادئ الأمر، من سنة 1913 إلى سنة 1925،
    التعليم والتنشيط الثقافي، قبل أن يكرس طاقته ويوجهها لإصلاح الـممارسات
    الدينية السائدة في البلاد. وخلافا للرأي الذي أشاع له مؤرخون وناشرون،
    فإن الـحركة الإصلاحية الدينية في الـجزائر لـم تولد من العدم على أيدي
    ابـن باديس ورفاقه.



    ذلك أن نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين قد شهدتا بروز
    مفكرين إصلاحيين تـمثلهم مجموعة من العلـماء والأساتذة الـمقتدرين
    بالـجزائر العاصمة وقسنطينة وتلـمسان وغيرها، من أمثال الشيخ مجاوي والشيخ
    بن سماية والشيخ بن على فخار، الذين أدانوا الـممارسات الظلامية لبعض
    الطرق الدينية وتلك الـمتصلة بـمن كانوا يعتبرون أولياء صالـحين، لورعهم
    أو نسبهم. كما نددوا بسيطرة إدارة الإحتلال على الشؤون الدينية
    والإسلامية. وقد التقى الشيخ محمد عبده، خلال زيارته سنة 1905 إلى
    الـجزائر العاصمة وقسنطينة، بالعديد من هؤلاء العلـماء الـمعلـمين.



    وقد تطورت الـحركة الإصلاحية في الـجزائر ما بين الـحربين العالـميتين
    بفـضل ما بذله ابن باديس ومجمـوعة مـن أتبـاعه الأوفياء، من قدامى تلاميذه
    ومن رفاق له تلقوا، في معظمهم، تكوينهم بتونس أو في الشرق الأوسط. وقد
    استرشدت هذه الـحركة بفكر ونشاط محمد عبده ورشيد رضا، لكنها اتسمت، كذلك،
    بـميسم أفكار الوهابيين الـمتزمتة، بل الـمتشددة في أحيان كثيرة، حيث أخذت
    عنهم عديد الأفكار والـممارسات.



    وكان هدف ابن باديس، العقل الـمدبر والقائد الـمنشط لهذه الكوكبة، الذي
    اجتـمعت فيه صفات النزاهة والأمانة الفكرية اللامتناهية والذي هام حبا
    بالـجزائر ولغتها ودينها، هو تطهير الإسلام الـجزائر من كافة الـممارسات
    التي لا تتفق مع القرآن والسنة من حيث هما الـمصدران الوحيدان للعقيدة
    الإسلامية. هؤلاء الرجال الـمتفانين والـمتطوعين كانوا يرومون جميعهم، عن
    طريق التربية والكتاب والصحافة، بعث سنة السلف الصالـح في عهود الإسلام
    الزاهـرة الأولى، مع تكييفها مع ما تقتضيه آفاق التفتـح على حداثة معتدلة.
    كان على الـمسلـمين، في نظرهم، أن يجعلوا السلف الصالـح مثلهم الأعلى
    فأطلقوا على أنفسهم، اسم السلفية، مثلـما كان الـحال في الشرق الأوسط. كما
    عرفوا باسم الإصلاحية.



    حال عودته إلى البلاد إذن، ومن 1913 إلى 1925، خصص عبد الـحميد بن باديس
    جهوده وما أوتي، كمربٍ، من ملكات ومواهب، للتعليم، بدءا من العلوم
    التربوية كالأدب والتاريخ والـجغرافيا إلى العلوم الـمدنية والدينية. وكان
    يوجه نشاطه التربوي نحو الشباب، ذكورا وإناثا، والكبار، على حد سواء :

    ففي سنة 1917، افتتـح درسا عموميا بـمسجد سيدي قموش بقسنطينة.

    كان ينظم، بـمقر رابطة الإغاثة الإسلامية بقسنطينة، وبـمساعدة تلامذته،
    دروسا مسائية للكبار. وكان برنامج الدراسة يتضمن تعليم اللغتين العربية
    والفرنسية.

    سنة 1918، أبان ابن باديس عن قدرته التنظيـمية الفائقة بإرسال الدفعة
    الأولى من الطلبة الـجزائريين إلى جامعة الزيتونة بتونس، وكان الـمأمول أن
    يصبحوا إطارات للتعليم الـحر، فاتـحين الـمجال لبعثات دراسية مبرمجة دوريا.

    الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Portra3

    شجع ونظم و أشرف على بروز العديد من الفرق الـموسيقية والـمسرحية والأندية الرياضية عبر التراب الوطني.

    - كان من بين أوائل القادة الذين أدركوا مدى الـمساهمة التي يـمكن للـحركة
    الكشفية تقديـمها في تأطير الشباب وهيكلته ضمن منظمات جماهيرية.

    - ومن جهة أخرى، ظهرت شيئا فشيئا إلى الوجود، بإيعاز منه وتـحت إشرافه،
    مراكز ثقافية كان أشهرها نادي الترقي بالـجزائر العاصمة الذي كان يشرف على
    إدارته الطيب العقبي، أحد رفاق الأستاذ الأوفياء.
    لقد اتـخذ نشاط الـمجموعة من أجل إحياء الـمسلـمين الـجزائريين أخلاقيا،
    وبعث إسلام أصيل في نظرها، وتأكيد الشخصية العربية الإسلامية للشعب
    الـجزائري أشكال عدة. كما تـخندقت، للدفاع عن مثلها، في خندق الصحافة

    الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Chihab

    هكذا قام عبد الـحميد بن باديس، ابتداء من سنة 1925، بنشر جريدة الـمنتقد
    وفي أعمدتها باشر، هو و رفاقه، نشر الأفكار الإصلاحية. ومنعت الـجريدة من
    الصدور ابتداء من عددها رقم 18 لأنها كانت، في رأي الإدارة الاستعمارية،
    تـحريضية. لكن ابن باديس بقي على إصراره وأصدر بعدها عدة منشورات دورية،
    تبقى أشهرها الشهاب، التي صدرت من 1925 إلى1939، حيث قرر الشيخ إيقافها
    تـخوفا، حسب ما يراه بعض الـمؤرخين لسيرته الذاتية، من أن يضطر إلى اتـخاذ
    موقف لصالـح هذا أو ذاك من الطرفين الـمتصارعين في أوروبا.




    ثاني وسيــلة استعملـها ابن بــاديس ورفــاقه كانــت إنشــاء الـمدارس لتعليم اللغة العربية ومبادئ إسلام مجدد.

    وإذا كانت جريدة "الشهاب" تعلن عن إنشاء 70 مدرسة، إلى غاية سنتي 1934 -
    1935، مكونة من قسم أو قسمين وموزعة على مختلف جهات الوطن، يدرس فيها 3000
    تلـميذ، فإن جمعية العلـماء، التي تـم إنشاؤها سنة 1931، قد نشرت، سنة
    1950، قائمة من 124 مدرسة، بها سلك تربوي يضم 274 معلـما. وأعلنت نفس
    الـجمعية، سنة 1954، عن عدد 40000 تلـميذ يرتادون مؤسساتها الـمدرسية.
    وكانت قد أنشأت، سنة 1947، بقسنطينة، معهد ابن باديس الثانوي الذي كان
    يتولى تكوين الـمعلـمين والطلبة الـمدعوين إلى مواصلة تعليمهم في فاس
    وتونس والشرق الأوسط.



    وقصد جمع كافة الإرادات الـحسنة التي رمت بثقلها في الكفاح من أجل تـجديد
    الإسلام، انضم ابن باديس ورفاقه، سنة 1931، لشيوخ أهم الطرق الدينية و
    أنشأوا جمعية العلـماء الـمسلـمين الـجزائريين. تـم انتـخاب عبد الـحميد
    بن باديس رئيسا لـجمعية العلـماء الـمسلـمين الـجزائريين خلال اجتـماع
    للـجمعية العامة التأسيسية، بنادي الترقي، بالـجزائر العاصمة، سنة 1931،
    ضم رفاق وتلامذة الشيخ وأتباعه ومندوبين من داخل البلاد. وكان مجلس
    الإدارة الأول للـجمعية يضم: الطيب العقبي، مبارك الـميلي، البشير
    الإبراهيـمي والعربي التبسي.



    وهكذا، فقد استـحوذ الإصلاحيون على أهم الـمناصب في الـجمعية وهمشوا،
    بسرعة، مــمـثلي الطرق. بعد سنة واحدة، تـمت القطيعة مع شيوخ الطرق الذين
    شكلوا، بدورهم، جمعية علـماء الـجزائر السنيين. وقد أدى الصراع الـمفتوح
    والقطيعة بين الـمجموعتين الـمتعارضتين، العلـماء الإصلاحيين من جهة،
    وشيوخ الطرق والزوايا من جهة أخرى، إلى زرع البلبلة في أوساط الشعب، خاصة
    منه الفلاحين وسكان الـمناطق الداخلية الـمتـميزين ببساطتهم الطبيعية في
    أداء الشعائر الدينية والذين كانوا لا يزالون جد متـمسكين بزواياهم، خاصة
    و أن هذه الزوايا كانت لها سلطة روحية معتبرة ونفوذا عميقا فيـما يتصل
    بالـمسائل الدنيوية : التعليم، التـحكيـم، الضيافة، الأعمال الـخيرية.....




    ينبغي التأكيد على أن الإصلاحيين قد أبانوا، مبكرا، عن وطنية معتدلة
    تقترب من وطنية أتباع حزب بيان الشعب الـجزائري لفرحات عباس، على الأقل
    فيما يتعلق بإشكالية انعتاق الشعب الـجزائري وأنهم قد تطلعوا باستمرار إلى
    تغيير للسياسة الاستعمارية الفرنسية. كان شعارهم هو الثلاثية : "الإسلام
    ديننا، العربية لغتنا والـجزائر وطننا".



    كان نهج الإصلاح الإسلامي، إصلاح العلـماء الـمجتـمعين حول الـمعلـم
    القائد، ابن باديس، يقوم أساسا على العودة إلى الـمرجعين الأساسيين
    للإسلام : القرآن والسنة. فكانوا يدعون إلى إحياء الإسلام، وأعمالهم التي
    كانت تتـخذ مرجعا دائما لها إسلام السلف الصالـح الـمطهر من البدع
    الـمذمومة، كانت هجوما مركزا على كافة الأوساط التقليدية، الـمتهمة بنشر
    صوفية ظلامية، راجعة القهقرة، متناقضة وقيـم الإسلام الأصيلة. وكانوا
    ينددون، بوجه أخص، بالتبجيل الذي كان يحظى به الأولياء الصالـحون ويتهمون
    شــيوخ وأتبــاع الزوايا والطرق بالشعوذة وكتابة التـمائم وحتى بالشرك.
    وكانوا يقدمونهم على أنهم مستغلون للشعب ومستغلون، دون وازع ولا رادع،
    لسذاجة سكان الريف.



    وإذا كان ابن باديس نفسه، الذي يقدم على أنه متصوف، لـم يعتـمد دائما
    القسوة تـجاه الطرق الدينية بحكم تـحليه بفضائل الاستماع والتسامح التي
    تليق بواحد من أتباع ابن عربي وجلال الدين الرومي، فإن أعضاء آخرين في
    الـجمعية أظهروا، عكس ذلك، تشددا عقائديا أدى إلى انقسام بعض مدن البلاد
    إلى معسكرين متعارضين تـحدث بينهما مواجهات حول علوم الدين والأخلاق
    والـممارسة اليومية للشعائر الدينية. وقد قادوا، مرارا، حملات قاسية، بل
    عمدوا في بعض الأحيان إلى الشتـم والتـجريح والتشهير والسخرية ضد أتباع
    الـممارسات الدينية الشعبية.



    ولـم تسلـم من هذه الـحملة بعض الزوايا التي كان على رأسها رجال
    خيّرون، حقيقـون بالإشـادة والتنــويه. وقام بعض شيوخ الزوايا، توخيا
    للـحفاظ على سلطتهم وما كانوا يتـمتعون به من مزايا، بالتقرب من الإدارة
    الاستعمارية التي عرفت كيف تستعيدهم وتستعملهم، بطريقة ماكيافلية، ضد
    العلـــماء الإصلاحــيين والأحزاب الداعية إلى الاستقلال، على حد سواء.



    وشيئا فشيئا، وحتى يتـجنب الإجراءات العقابية للـحكم الاستعماري التي كان
    يجسدها الـمنع الـمتكرر لصدور الـجرائد ومنع تعليم اللغة العربية، فإن ابن
    باديس قد امتنع تكتيكيا، في برامج نشاطه وفي جهوده الرامية إلى تـحقيق
    انعتاق الشعب الـجزائري، امتنع عن التطرق إلى الآفاق والأهداف السياسية.
    ولـم ينفك، هو ورفاقه، ينادون بالانتماء العربي الإسلامي للشعب الـجزائري.
    وجندوا نفسهم لـخدمة الوطن عن طريق التعليم ونشر الثقافة العربية
    الإسلامية. وموقف التـحصن الثقافي الـماهر هذا الذي تبناه ابن باديس
    ورفاقه قد وقف سدا في وجه ممارسات الـمحتل وتصرفات الآباء البيض الرامية
    إلى استلاب الشعب وإحداث القطيعة بينه و بين هويته ورصيده الـحضاري. و
    سينجح الـمسعى الشجاع للـمصلـحين الدينيين في كبح ما كان يتعرض له الشعب
    الـجزائري من طمس لشخصيته و تفريق لصفوفه. وقد كان النجاح، بـما لا يدع
    مجالا للتشكيك، حليف هذا الكفاح الـمتستر ضد العرقية و الـجهوية، ضد
    الأدواء والآفــات التي اختلقــتها وحفـزتها وأذكتــها العقول الـمدبرة
    للاستعمار. وهكذا، شاركت الـحركة الإصلاحية، التي أطلقها ونشطها ابن
    باديس، دون أن تعلن أبدا موقفها صراحة من استقلال الـجزائر، شاركت في
    تـجذير الوطنية التـحررية وفي توسيع رقعة مقاومة الـممارسات الاستعمارية
    الفرنسية الرامية إلى تـمديد الاحتلال الإمبريالي إلى أن يرث الله الأرض
    ومن عليها.



    وكان الهدف الأسمى لقائد الإصلاح الديني هو الـمحافظة على شخصية الـجزائر،
    موحدة ومتـجانسة وجزءا لا يتـجزأ، في كنف خصوصياتها العرقية، الدينية
    والثقافية.



    إن انعدام الانتماء السياسي لابن باديس، الواضح والـجلي على الأقل في
    بدايات نشاطه، لـم يـمنعه من الاضطلاع بدور الصدارة في تنظيم ونشاط
    الـمؤتـمر الإسلامي الـجزائري الذي انعقد في يونيو 1936 بالـجزائر العاصمة
    وضم التيارات السياسية الرئيسية في البلاد، باستثناء دعاة الاستقلال،
    وطالب الـمؤتـمر بـمنح الـجنسية الفرنسية، مع الاحتفاظ بقانون الأحوال
    الشخصية، لنخبة من 20000 جزائري، أي لفئة اجتـماعية مكونة من الـحائزين
    على الشهادات ومن الـموظفين الـمتعلـمين الذين كان بإمكانهم، بالتالي،
    الـمشاركة في مختلف الانتخابات، مع الـمنتـخبين الأوروبيين أو الأقدام
    السوداء. ورغم اعتدال الـمطالب الهادفة إلى تـحسين الوضع الـمزري للشعب
    الـجزائري، فإن الـمعمرين والإدارة الاستعمارية قد أجهضوا، بكل ازدراء،
    هذا الـمشروع.



    عند وفاته، سنة 1940، خلف ابن باديس العديد من التلاميذ والأتباع والرفاق
    الذين حاولوا مواصلة عمله. وكان أشدهم وفاء واستـماتة في سبيل استقلال
    الوطن هو، بلا منازع، الشيخ العربي التبسي. وقد اختطفته الشرطة الفرنسية
    خلال حرب التـحرير الوطنية ولـم يتـم أبدا العثور على جثته.



    وخلافا لبعض أعضاء جمعية العلـماء الـمسلـمين الـجزائريين، فإن ابن باديس
    لـم يلـجأ أبدا إلى العنف الكلامي مع الـمناوئين له، حتى شيوخ الزوايا
    منهم. لقد كان أكثر طمأنينة وتسامحا وتفتـحا من العديد من رفاقه وكان
    يتـحلى بالتواضع ونكران الذات والزهد طوال حياته كمفكر ملتزم بالـجبهات
    التي فتـحها. كان يريد أن يضم الأوساط الـمعادية والـمشككين واللامبالين
    إلى مشروعه العظيـم الـمتـمثل في مجتـمع أخضعت أسسه الدينية والثقافية
    للإصلاح. واتـخذ نفس الـموقف الـمتسامح والـحليـم مع الأعراق والديانات
    الأخرى في البلاد، فلـم يتـخل أبدا عن إنسانية عميقة كان ينهلها أساسا من
    معتقداته الدينية و من التعاليـم الثمينة التي زودته بها محصلته الثقافية
    التي جمعها و هو بعد شاب يافع، في بلده أولا، ثم خلال رحلاته التعليمية في
    الوطن العربي.

    وتـخليدا لذكرى إمام القرن، الشيخ عبد الـحميد بن باديس، وتكريـما لـمآثره
    و هو الـمربي العظيـم و أحد أبرز رجالاتنا، قررت السلطات العمومية أن يكون
    يوم 16 أبريل يوما للعلـم.







    1 - آثاره « باللغة العربية ».

    - مبادئ الأصول : نص قدمه و حققه عمار طالبي - الشركة الوطنية للنشر و التوزيع - الـجزائر، 1980 - 48 صفحة.

    - العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية - قدمه وعلق
    عليه محمد حسن فضلاء، دار البعث، قسنطينة، 1985 - 120 صفحة.

    - آثار عبد الـحميد بن باديس - وزارة الشؤون الدينية - الـجزائر، 1985 - 4 أجزاء.

    - مجالس التذكير، وزارة الشؤون الدينية - الـجزائر، 1991.



    2 - الأعمال النقدية لـمؤلفاته « باللغة الفرنسية ».

    - علي مراد : ابن باديس، مفسر القرآن الكريـم، جوتنر - باريس 269 صفحة،
    الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الـجزائر، 1971، 269 صفحة.

    - علي مراد : « الإصلاح الإسلامي في الـجزائر من 1925 إلى 1940، » باريس، موتون - 1967 - 474 صفحة.

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    هديل1988
    هديل1988
    عضو مميز
    عضو مميز


    انثى
    العذراء عدد الرسائل : 755
    البلد : الجزائر
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : جيد جدا
    الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Tamauz
    أعلام الدول : الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Algeri10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 12/03/2008

    الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Empty رد: الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................

    مُساهمة من طرف هديل1988 الإثنين مارس 31, 2008 12:24 am

    مشكورة
    toufik
    toufik
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر
    القوس عدد الرسائل : 346
    البلد : الجزائر
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : جيد جداا
    الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ 1187177599
    إحترامك لقوانين المنتدى : الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ 11110
    أعلام الدول : الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Algeri10
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : -1
    تاريخ التسجيل : 27/08/2007

    الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Empty رد: الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................

    مُساهمة من طرف toufik السبت أبريل 26, 2008 9:01 pm

    متشرفون بمشاركتك معنا في المنتدى

    THANK YOU

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].yoo7.com
    عاشق الصحراء
    عاشق الصحراء
    عضو مميز
    عضو مميز


    ذكر
    الميزان عدد الرسائل : 685
    الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Tamauz
    إحترامك لقوانين المنتدى : الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ 21010
    أعلام الدول : الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Algeri10
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 41
    تاريخ التسجيل : 13/04/2008

    الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................ Empty رد: الشيخ عبد الـحميد بن باديس................................

    مُساهمة من طرف عاشق الصحراء الإثنين أبريل 28, 2008 2:53 am

    مشكوررررررررررررررررررررررة الاخت سمية على هذي المعلومات

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 9:34 am