منتديات دريد

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذه الرسالة تبين لك أنك غير مسجل الرجاء التسجيل و المشاركة
أو إن كنت مسجلا فالرجاء الدخول و المشاركة
لكي تستفيد منا و نستفيد منك .
نحن بانتظارك



    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

    شاطر

    محمد الهاشمي
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

    مُساهمة من طرف محمد الهاشمي في الأحد مارس 30, 2008 3:04 pm


    الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة


    وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
    2007/2008

    الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة:4 ساعات.

    المعامل:06



    النّص :



    1. كم غـادر الشعـراء مــــن متردم و لربّ تــال بـزّ شـــــأو مقــــــدم

    2. سل مصر عني إن جهلت مكانتي تخبـرك عن شـرف و عـزّ أقــــدم

    3. بَـلِهٌ نشأت مع النبات بـأرضهـــا و لثمــت ثغر غديـره المتـبســـــــم

    4. فنسيمـهـا روحـي و معـدن تربها جسمي وكــوثــر نيلهـا محيـا دمـي

    5. فــإذا نطقت فبالثنــاء على الــذي أولـتــه مـن فضــل علـيّ و أنــعــم

    6. أهـلـي بهـا و أحبتي و كفى بــهم إن كــانت الأبنــاء خــور الأعـظـم

    7. هي جنـة الحسـن التي زهـراتـها حــور المهـــا و هزار أيكتهـا فمـي

    8. مـا إن خلعـت بهـا سيـور تمائمي حتى لبسـت بهــا خمــائل مخــذمـي

    9. شعر جمعت به ضـروب محاسن لـم تجتمـع قبـلــــي لحــيّ مُــلهَـــــم

    10. فأنا ابن نفسي إن فخرت وإن أكن لأغــر مـن ســلف الأكـارم أنتـمــي

    11. فـدع الخفي وخـذ لنفسـك حظها ممّـا بــــدا لــك فهْـو أهنــأ مــغــنــم

    12. لا يستطـيع المـرء مـبلغ ما نأى عـنه و لــــو صعد السمــاء بســلــم

    13. فـدع الأمــور إلى مـدبر شــأنها و ارغــب عـن الدنيــا بنفسك تسـلم



    «محمود سامي الباروديّ»













    اقلب الصفحة
    الصفحة 1/2


    الأسئلة:

    أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط )

    1. كيف تبدو علاقة الشّاعر بوطنه ، علّل .

    2. الشاعر متأثّر بالقدامى في بعض المعاني ، أين يظهر ذلك ؟

    3. ضع عنوانا مناسبا للنّصّ.

    4. لخّص مضمون القصيدة محترما تقنية التلخيص.

    5. شعر الحنين إلى الأوطان من الأغراض الشعريّة القديمة، وضّح ذلك ثم اذكر دواعي عودة الشعراء للنظم فيه حديثا.

    6. أين تلمس ذاتية الشاعر؟ دعّم ذلك بأمثلة من النّصّ.



    ب- البناء اللّغويّ: (09 نقاط)

    1. علام يدل تكرار ضميري المتكلم المفرد : الياء و التاء في النص؟

    2. أعرب ما تحته خط في النّصّ.

    3. استخرج من البيت العاشر كلمة معربة إعرابا تقديريا مع التوضيح .

    4. في صدر البيت الثاني مجاز. حدّده مبيّنا علاقته ووجه البلاغة فيه.

    5. في البيت الثاني عشر تضمين توقف عنده بالشرح.

    6. ما النمط الغالب على النص؟ علّـل.

    7. قطّع البيت الرابع ثم سمّ بحره .



    ج ـ التّقويم النّقديّ:(02 نقطتان)

    قال عنترة بن شدّاد :

    هل غادر الشّعراء من متردّم أم هل عرفت الدّار بعد توهّم

    قارن بين رأي عنترة ورأي البارودي في مطلع النّصّ مبيّنا موقفك من الرّأيين.

    بالتوفيق
    الصفحة 2/2
    انتهى

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:35 am