منتديات دريد

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذه الرسالة تبين لك أنك غير مسجل الرجاء التسجيل و المشاركة
أو إن كنت مسجلا فالرجاء الدخول و المشاركة
لكي تستفيد منا و نستفيد منك .
نحن بانتظارك



    نباتات و مضاهرها

    شاطر
    avatar
    AZIZ996
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر
    الجدي عدد الرسائل : 156
    البلد : لجزائر
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : رائع جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    أعلام الدول :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 330
    تاريخ التسجيل : 14/09/2009

    نباتات و مضاهرها

    مُساهمة من طرف AZIZ996 في الخميس ديسمبر 17, 2009 1:31 am

    تنقسم النباتات ذات الزهور التي تستغل لغرض الزينة الى قسمين رئسيين وذلك تبعاً لأعضاء تكاثرها إلى أولاً :نباتات زهور الزينة .
    ثانياً :الابصال المزهرة .
    وتشمل مجموعة النباتات التي تتكاثر وتنجح زراعتها عن طريق البذور وتعد البذور طريقة التكاثر الرئيسية في معظم نباتات هذا القسم ولا يمنع ذلك تكاثر بعضها بطريقة خضرية.
    تنقسم نباتات زهور الزينة تبعاً لعمرها الى قسمين هما :
    1 ـ نباتات الزهور الحولية .
    2 ـ نباتات الزهور المعمرة .

    1 ـ نباتات الزهور الحولية :
    هى نباتات عشبية مزهرة تزرع بذورها فتنبت وتنمو وتزهر وتنضج ثمارها وبذورها خلال موسم نمو واحد وتنتهي حياتها في أقل من سنة .

    2 ـ نباتات الزهور المعمرة :
    هى نباتات عشبية مزهرة مستديمة تبقى في مكانها عدة سنين تتجدد نمواتها الخضرية كل عام وتحمل عليها الازهار .وهى تشمل عُرفاً نباتات الزهور ثنائية الحول التي تزرع بذورها فتنبت وتنمو معطية نمواً خضرياً خلال السنة الاولى ثم تعطي نموات تكاثرية (أزهار و ثمار وبذور ) في السنة التالية وتموت عقب نضج بذورها
    وتنقسم نباتات الزهور الحولية تبعاً لمواسم نموها وتزهيرها الى قسمين :
    [b]أ ـالحوليات الشتوية :
    وهى مجموعة النباتات المزهرة الحولية التي تعيش وتزهر في الشتاء والربيع وتزرع بذورها في يوليو وأغسطس وسبتمبر .وتُشْتَلُ في سبتمبرو أكتوبر ونوفمبر وتزهر من ديسمبر حتى مايو .

    ب ـ الحوليات الصيفية : هى مجموعة النباتات المزهرة الحولية التي تعيش وتمضي أكبر فترة من عمرها في الصيف حيث تزرع بذورها في المدة من منتصف فبراير الى أبريل وتشتل في أماكنها التي تستقر فيها في شهر مايو وتزهر من يونيو إلى نوفمبر .وتنقسم نباتات الزهور المعمرة بدورها الى معمرات شتوية وهى التى تزهر مع الحوليات الشتوية في الشتاء والربيع (من ديسمبر الى مايو ) ومعمرات صيفية وهى التى تزهر مع الحوليات الصيفية في الصيف والخريف .


    ثانياً :الابصال المزهرة :

    وتشتمل على مجموعة النباتات المزهرة التى تتكاثر وتنجح زراعتها بطريقة التكاثر الخضري بالأبصال (ويمكن اكثارها عن طريق بذورها عند الرغبة في استنباط أصناف وسلالات حديثة ) .
    وقد جرى العرف أن تطلق كلمة الابصالBulbs على الابصال الحقيقية( كما في جنس البصل Allium والامريللس Amaryllis والايرس Iris والليلي Lilium والنرجس Narcissus والمسكاريMuscari والكرينم Crinum)
    كما تطلق أيضاً على الكورمات Corms (كما في جنس الجلاديولس Gladiolus والفريزيا Freesiaوالزعفران Crocus والاسيدانثراAcidanthera ) وعلى الريزومات الارضية Rhizomes كما في الكلا Calla وفي بعض أنواع جنس الاكسالس Oxalis والايرسIris )
    وعلى الدرنات الساقية أو الجذرية Tubers كما في جنس الانيمون Anemone والبيجونيا Begoniaوالزنبق ( التبروز ) Polianthes والداليا Dahlia والسيكلامن Cyclamen والكليفياCliviaوالكنا Canna وغيرها ) .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 3:27 am