منتديات دريد

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذه الرسالة تبين لك أنك غير مسجل الرجاء التسجيل و المشاركة
أو إن كنت مسجلا فالرجاء الدخول و المشاركة
لكي تستفيد منا و نستفيد منك .
نحن بانتظارك



    المدرسة السريالية

    شاطر
    avatar
    سرين19
    عضو جديد
    عضو جديد

    انثى
    العذراء عدد الرسائل : 11
    البلد : الجزائر
    العمل/الترفيه : التعرف على الغير
    المزاج : مبسوط
    أعلام الدول :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 19
    تاريخ التسجيل : 12/10/2009

    المدرسة السريالية

    مُساهمة من طرف سرين19 في السبت أكتوبر 17, 2009 4:43 pm

    السريالية: la surrealism

    السُريالية كلمة مركبة من كلمتينsur وrealismوتعني فوق الواقع. و حركة السريالية حركة أدبية وفنية تفضي إلى علم الأخلاق والسياسة، ظهرت الأفكار الأولى لهذا الأسلوب لدى الشاعر الفرنسي"آبو لينير"الذي ابتدع كلمة السريالية عام1917م.

    وتعتبر السريالية أحد أهم التيارات المعاصرة، تأسست عام1924محين نشر الكاتبأندريه بروتونبيان السريالية الشهير، وحدد مفاهيم هذه المدرسة الفنية وإطارها العام الحاوي لمحاولات التعبير عن عوالم اللاوعي والازدواجية والأحلام والكوابيس، كما أن عوالم تعبيرها تضم كذلك الحالات التشاؤمية والسوداوية والموت والرعب والضجر وغيرها، ومن الأسباب الجوهرية التي دفعت أندريه بروتون إلى إصدار "بيانات السريالية" الشهيرة (المانيفيستو) انشغاله الواسع بنقل السريالية من مجرد حركة أدبية مباشرة إلى مذهب فكري عام،أو بعبارة أدل من حالة التمرد إلى حالة الثورة.
    أبرزت السريالية في مجال الرسم مالها من قيمة عالية في الحركة الفنية، وأول معرضللسريالية ظهر عام1952مجمع آثارماكس إرنستوهانز آرب .. وفي بداية حياتهم الفنية،وقد انتمى عدد من الرسامين إلى المادية ومنهم ، مان راي ودوشان .
    السريالية والأحلامللسريالية علاقة بالتحليل، وكتاباتسيغموند فرويدكان لها تأثير على جميع السرياليين، وعلى رأسهم أبو السرياليةأندريهبروتونالذي درس الطب، وتخصص في علم وظائفالأعضاء، وكان على علم تام بأفكارفرويد،فحاول إدخال إلى النظرية السرياليةً تفسيرالأحلام،تصريف الطاقات المكبوتة ، وليس أدل على ذلك في المجال التشكيلي من لوحاتإيفتانجي ورونيه مارجريتثم الرسام الإسباني الشهيرسالفادور داليالذي تعتبررسومه للأحلام أعظم رسوم السريالية المتأثرة بهذا الاتجاه
    الأسلوبوالفلسفة
    الرغبة في تخطي الواقع والاعتماد على الصدفة وإحداث المفاجأة والغرابة من أجل تحرير التفكير وضعوا الكثير من التقنيات الحديثة. والسريالية كأداة للتعبير ظهرت كغيرها ساخطة على الواقع، واقع الإنسانية، لدرجة اعتبارها امتدادا للمدرسة الدادائية، متنكرة لكل الأصول والخطابات الرسمية، ورافضة كل أشكال السلوك الإنساني المبني على الاستهلاك الخادع.
    أبرز ممثلي هذا الفن في الرسم : سلفادور دالي، ماكس ارنست، كريكو ومارك شاكالأعجب السرياليونبالرمزية السحرية لدى جوستاف مورو، وبالرؤى الهلوسية لدى الرومانسي فوسلي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 11:38 am