[size=24]اليكم تلاميذ السنة السادسة والمقبلين على شهادة التعليم الابتدائي هذا الامتحان النموذجي[/size]
النص
بارح سليم المدرسة , والتحق بإخوانه في الجبل ثائرا على الوضعية التي كـــــان يعيشها شعبه تحت الحــكم الاستعماري البغيض .( ولكي يبرهن على شجاعته وإخلاصــه , قام بعمــلية ناجحــة) إذ استطـــــــاع أن يتســـــلل داخل مقــــهى يقصـــده كبار المستعـمرين ويضع قفة في زاوية من زواياها وينصـــرف . وبعـد هنيهة سًُمع دوي هائل خرت له أركان الــقاعة ففرح سـليم وراح يردد : هـذا جزاء من يريد أن يستعــبد غيره ,إنني لن أتخلى عن السلاح مادامت بلادي مستعمرة.
الأسئلة :
1 ـ في النص عبارة تدل على نجاح سليم في عمليته ضد كبار المستعمرين , استخرجها.
2 ـ اشرح المفردات التالية وادخلها في جمل مفيدة : بارح يبرهن
3 ـ أعرب ما تحته خط في النص :
4 ـ حول الجملة مابين قوسين غي النص إلى : جمع المؤنث السالم وغير ما يجب تغييره
5 ـ أشكل الكلمات التالية من النص : كبار القاعة يستعبد
6 ـ الفقرة: ضع نفسك مكان سليم حيث قمت بعملية مماثلة في عهد الاستعمار الفرنسي وتحدث عنها في 5 أو 6 اسطر.
.........................................................................................................................
النص:
كنت أسير على الشاطئ رفقة صديق مخلص لي.و فجأة رأينا غلاما يستنجد بكلتا يديه .وهو( يصــارع) الأمواج والأمواج تصارعه دون أن يبالي به احد من حوله.وتعالى صراخه فخلعت ثيابي مسرعا لإنـقاذه ولكن احد الحاضرين قال لي: مالك وهــذا الغلام( الكذاب ) ؟ دعه وشأنه إنه يتظـاهر بالـهلع حتى إذا أخذت بيده ضحك ساخرا وقد فعل المرار العديدة حتى اشتهر أمره بين الناس ولكن رأيت الغلام في صراع عنيف مع الأمواج المتصاعدة كالجبال فلم( أستطع) صبرا بل أسرعت لنجدته وكاد يغرق جزاء كذبــه.
الأسئلة
1 ـ ضع عنوانا مناسبا للنص.
2 ـ اشرح المفردات التالية وادخلها في جمل مفيدة: الهلع يبالي
3 ـ صرف الفعل ( أخذ ) مع ضمائر المخاطب في المضارع و الأمر.
4 ـ أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
5 ـ أشكل الكلمات التي بين قوسين من النص :
6 ـ الفقرة :
الكذب من أشد المعاصي والذنوب التي حذرنا منها الله
تحدث في بضعة اسطر(5او 6) عن الكذب و أثره على الفرد والمجتمع.
الفرض الأول
النص
بارح سليم المدرسة , والتحق بإخوانه في الجبل ثائرا على الوضعية التي كـــــان يعيشها شعبه تحت الحــكم الاستعماري البغيض .( ولكي يبرهن على شجاعته وإخلاصــه , قام بعمــلية ناجحــة) إذ استطـــــــاع أن يتســـــلل داخل مقــــهى يقصـــده كبار المستعـمرين ويضع قفة في زاوية من زواياها وينصـــرف . وبعـد هنيهة سًُمع دوي هائل خرت له أركان الــقاعة ففرح سـليم وراح يردد : هـذا جزاء من يريد أن يستعــبد غيره ,إنني لن أتخلى عن السلاح مادامت بلادي مستعمرة.
الأسئلة :
1 ـ في النص عبارة تدل على نجاح سليم في عمليته ضد كبار المستعمرين , استخرجها.
2 ـ اشرح المفردات التالية وادخلها في جمل مفيدة : بارح يبرهن
3 ـ أعرب ما تحته خط في النص :
4 ـ حول الجملة مابين قوسين غي النص إلى : جمع المؤنث السالم وغير ما يجب تغييره
5 ـ أشكل الكلمات التالية من النص : كبار القاعة يستعبد
6 ـ الفقرة: ضع نفسك مكان سليم حيث قمت بعملية مماثلة في عهد الاستعمار الفرنسي وتحدث عنها في 5 أو 6 اسطر.
.........................................................................................................................
الفرض الثاني
النص:
كنت أسير على الشاطئ رفقة صديق مخلص لي.و فجأة رأينا غلاما يستنجد بكلتا يديه .وهو( يصــارع) الأمواج والأمواج تصارعه دون أن يبالي به احد من حوله.وتعالى صراخه فخلعت ثيابي مسرعا لإنـقاذه ولكن احد الحاضرين قال لي: مالك وهــذا الغلام( الكذاب ) ؟ دعه وشأنه إنه يتظـاهر بالـهلع حتى إذا أخذت بيده ضحك ساخرا وقد فعل المرار العديدة حتى اشتهر أمره بين الناس ولكن رأيت الغلام في صراع عنيف مع الأمواج المتصاعدة كالجبال فلم( أستطع) صبرا بل أسرعت لنجدته وكاد يغرق جزاء كذبــه.
الأسئلة
1 ـ ضع عنوانا مناسبا للنص.
2 ـ اشرح المفردات التالية وادخلها في جمل مفيدة: الهلع يبالي
3 ـ صرف الفعل ( أخذ ) مع ضمائر المخاطب في المضارع و الأمر.
4 ـ أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
5 ـ أشكل الكلمات التي بين قوسين من النص :
6 ـ الفقرة :
الكذب من أشد المعاصي والذنوب التي حذرنا منها الله
تحدث في بضعة اسطر(5او 6) عن الكذب و أثره على الفرد والمجتمع.