منتديات دريد

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذه الرسالة تبين لك أنك غير مسجل الرجاء التسجيل و المشاركة
أو إن كنت مسجلا فالرجاء الدخول و المشاركة
لكي تستفيد منا و نستفيد منك .
نحن بانتظارك




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات دريد

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذه الرسالة تبين لك أنك غير مسجل الرجاء التسجيل و المشاركة
أو إن كنت مسجلا فالرجاء الدخول و المشاركة
لكي تستفيد منا و نستفيد منك .
نحن بانتظارك


منتديات دريد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    نصائح لمحبي الشعر

    دريد
    دريد
    .:: المدير العام ::.
    .:: المدير العام ::.


    ذكر
    الاسد عدد الرسائل : 739
    البلد : واد سوف
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : جيد جداااا
    نصائح لمحبي الشعر W4
    إحترامك لقوانين المنتدى : نصائح لمحبي الشعر 11110
    أعلام الدول : نصائح لمحبي الشعر Algeri10
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 495
    تاريخ التسجيل : 03/08/2007

    نصائح لمحبي الشعر Empty نصائح لمحبي الشعر

    مُساهمة من طرف دريد الثلاثاء يناير 29, 2008 9:37 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساء الشعر
    هذاموضوع أحبب طرحه
    وأتمنى أنه يفيدكم في مجال الشعر
    /
    أخي المبتدئ ، للشعر أوزان كثيرة ، وبعضهم كما في الفصيح يردها
    إلى التقاطيع العروضية ، وهي علم كبير يستعصي فهمه وحفظه
    على الكثير من الدارسين ، فكيف الحال مع من لم يدرسه أكاديميا .
    هنا أنا أحاول أن أبسط الموضوع بأقل مجهود على من يحاول
    كتابة قصيدة شعرية نبطية _ شعبية _ ، البيت الأول دائما ما
    يأتي سريعا على لسان الشاعر المبتدئ وعلى وزن هذا البيت
    الذي ردده كثيرا واستثار إحساسه ومشاعره للهطول يتم بناء القصيدة .
    الموضوع سهل للغاية ، وقد جربتها مع كثير ممن استشاروني في
    قصائد مكتوبة لهم وبعد أن تم تجربة هذه الطريقة استطاعوا أن
    تستقيم أوزان قصائدهم ، والطريقة هي كالتالي :
    بعد أن تكتب البيت الأول وتقتنع به وبوزنه ، لا تبادر إلى كتابة
    البيت الثاني حتى تقوم بتلحين البيت الذي كتبته ، بلحن تعرفه
    أيا كان المهم ان يكون لحنا سلسا لا كسرات طويلة فيه كأغاني أم كلثوم مثلا ،
    لدينا ألحان شعبية وفلكلورية كثيرة ، وكذلك قصائد مغناه لمطربين
    مشهورين نستطيع استخدامها ، مثل أغنية الكنة ،
    ومن بادي الوقت ، ليالي نجد ، والكثير الكثير ..
    طبعا ذكرت الألحان الفلكلورية لمن لديه تحفظات من سماع الأغاني .
    بعد أن يتم تلحين البيت الأول أقوم بكتابة بقية الأبيات على
    نفس اللحن ، ومن خلال اللحن سترى البيت الذي فيه خلل
    وتحدد بكل دقة الكلمة التي تخرج عن سياق اللحن ،
    وتستطيع استبدالها بكلمة لها نفس المعنى ولكن تتماشى مع الوزن .
    بالنسبة للمعاني هذا موضوع كبير جدا جدا ، وفيه اختلاف
    كبير بين الناس من قديم العصور ،
    ولكن ما يجب التركيز عليه هو الآتي :
    البحث عن معاني وصور جميلة وجديدة ولم يستخدمها أحد
    من قبل ، وهنا لا بد أن نشير إلى مقدار الخيال وخصوبته
    لدى الشاعر ، وكذلك ثروته اللغوية وسعتها ، ما يعاب على
    الشاعر هو استخدامه وتقليده للآخرين واستخدام نفس
    الصور والأخيلة التي استخدما غيره بنفس الطريقة لا
    تغيير فيها ولا تجديد ، أو أن يأتي بمعاني سطحية لا خيال فيها ولا عمق .
    يحتاج الشاعر إلى الإطلاع بكثرة على التجارب
    الشعرية لمن سبقوه بكل انواعها ويكثر من القراءة
    لتنمية وإرهاف إحساسه الشعري وخياله .

    .

    صورة توضيحية

    نصائح لمحبي الشعر C631993c54

    قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
    وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
    ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
    هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
    وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
    وكم عددها ؟
    قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
    - نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
    الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها ..
    ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-
    1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ،
    وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال
    (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).
    2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ،
    والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال
    (غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )
    3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور
    استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم
    سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة
    سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ ..
    شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني
    .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي
    .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي ..
    والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)
    4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات
    سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف
    .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .
    5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ،
    وقد سمي بالحربي .. مثال :
    ( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني
    دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق
    .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).
    كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛
    والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..
    /
    وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ،
    سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
    هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -
    الأولى:
    تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات
    كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط
    عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .
    الثانية:
    وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ( .. وهي التفاعيل)
    والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع
    صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .
    الطريقة :
    ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
    جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
    أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
    وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
    /
    حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
    أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
    لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
    وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
    أ ن ث ر
    حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة .
    فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
    حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور
    بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
    حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره
    وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي : /
    حرف الراء : ساكن ، فيكتب : O
    /O/O
    إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
    الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ،
    والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.
    /
    إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة
    كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها
    إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ،
    وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول
    ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
    أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ،
    بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون
    مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك
    ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O ، بعدها تبدأ من جديد.
    الشطر الثاني
    ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
    غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
    ، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء
    ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
    لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي
    حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين
    ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات
    في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
    بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته
    وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس
    وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور
    في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O / ,,,,,, /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O / ,,,,,, /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    وهكذا الى نهاية القصيدة

    وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى
    نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة
    دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر
    الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
    حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر ..
    فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع
    ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-
    أولا- الفكرة :
    قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة
    معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب
    هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود
    أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .
    ثانيا- الجو :
    حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
    ثالثا- الخيال:
    تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان
    لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض
    الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
    رابعا - أول بيت :
    أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى
    الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع
    القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
    ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله
    توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد
    بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً ..
    خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث
    مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
    جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي
    تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت
    بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال) وقلت
    فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول
    أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت
    الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة
    القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛
    مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة
    بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول
    ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
    أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )،
    وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
    خامسا - الترتيب :
    حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت
    يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة
    بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
    سادساً - بعد الانتهاء :
    حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
    تــــــذكـــر :-
    ,,,, الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
    ,,,, حروف العلة سواكن .
    إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة
    .
    دمتم بخير

    أتمنى لكم الإستفادة

    (منقول للفائدة)

    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 8:32 pm