منتديات دريد

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذه الرسالة تبين لك أنك غير مسجل الرجاء التسجيل و المشاركة
أو إن كنت مسجلا فالرجاء الدخول و المشاركة
لكي تستفيد منا و نستفيد منك .
نحن بانتظارك



    منهاج السنة الثانية ثانوي (علوم اسلامية )

    شاطر
    avatar
    عاشق الصحراء
    عضو مميز
    عضو مميز

    ذكر
    الميزان عدد الرسائل : 685

    إحترامك لقوانين المنتدى :
    أعلام الدول :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 41
    تاريخ التسجيل : 13/04/2008

    منهاج السنة الثانية ثانوي (علوم اسلامية )

    مُساهمة من طرف عاشق الصحراء في الأحد أبريل 27, 2008 11:07 pm

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
    وزارة التربية الوطنية




    اللجنة الوطنية للمناهج








    منهاج العلوم الإسلامية
    للسنة الثانية
    من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي




    جميع الشعب ( أدبي ، علمي و تقني )


    نوفمبر 2005




    منهاج السنة الثانية من التعليم الثانوي
    مادة العلوم الإسلاميةّ



    1. تقديم المادة
    2. الملامح الخاصة
    3. الكفاءات المستهدفة
    4. مضامين منهاج السنة الثانية من التعليم الثانوي
    5. التوجيهات المنهجية الخاصة



    1/ تقديم المادة:

    ـ تقديم مادة العلوم الإسلامية في المرحلة الثانوية:
    إن المرحلة الثانوية تزامن مرحلة حساسة وحرجة من أطوار حياة المتعلم وهي مرحلة المراهقة هذه المرحلة التي تتميز بجنوح صاحبها إلى الإفراط و التفريط في كل شيء بسبب أحاسيسه الفياضة وغرائزه الجياشة و الـتي تنصب كلها في بوتقة إثبات الذات بشتى السلوكيات و لو كانت منحرفة ، مما يتطلب تعاملا حكيما وعلميا معه ، حتى لا يؤدي اكتساب المعرفة إلى ردود فعل تكون نتائجها عكس المأمول ، أو تفقد المتعلم الثقـة في مصداقية ما يتلقاه من توجيهات.
    كما تزامن هذه المرحلة من التعليم نموا ملحوظا في الإدراك عند المتعلمين،مما يجعلهم لا يتعلقون بالملموس فقط ،بل يتطلعون إلى عالم الأفكار والتجريد ويبحثون عن المثل العليا والقدوة المميزة.
    ولهذا جاءت مادة العلوم الإسلامية في المرحلة الثانوية استجابة لمتطلبات هذه المرحلة الحساسة من أطوار حياة المتعلم فهي لا تلغي شخصيته ، بل تتيح له الفرصة لوضع سلوكيات على المحك بخطاب عقلي وعاطفي متزن كما تأخذ بيده إلى شاطئ الاعتدال في كل شيء ,معتمدة في ذلك الإقناع والحجة البينة.

    ـ تقديم المادة في السنة الثانية ثانوي:
    لقد جاءت مضامين العلوم الإسلامية في السنة الثانية ثانوي مهيكلة في المجالات التي أعتاد عليها المتعلــم في مرحلة التعليم القاعدي وهذه المجالات هي :العقيدة والفقه والقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والسيرة النبوية والأخلاق والسلوك إلا انه بحكم تطور إدراك لدى المتعلم في المرحلة الثانوية فضلنا إن نعمق له مفاهيم سبق إن تناولها في المراحل السابقة بالتركيز على التحليل وعمق الفهم.
    وهذه المجالات ترتكز على منظومة القيم السلامية والتي من شأنها أن تكون الموجه لسلوك المتعلم خاصة وهو في مرحلة المراهقة
    وقد تم إدماج بعض القيم مع بعضها لتقاربها في الأبعاد والمفهوم وتم الاكتفاء بالقيم التالية:
    القيم التعبدية والإيمانية.
    القيم الأسرية والاجتماعية.
    القيم التواصلية والإعلامية.
    أما النصوص الشرعية فقد جاءت خادمة للمجالات التي سبق بيانها وأضيفت أحكام تلاوة القرآن حتى يتمكن المتعلم من النطق الصحيح للقرآن الكريم.
    أما السيرة النبوية فان المتعلم يقوم بتحليل بعض الوثائق التنظيمية والتي صدرت في زمن الرسول صلى الله عليه و سلم.



    2/ الملامح الخاصة:

    ـ ملمح التلميذ عند تخرجه من المرحلة الثانوية:

    يتوقع من المتعلم عند تخرجه من المرحلة الثانوية أن:

    * يحفظ قدرا من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف وفهمهما والعمل بتوجيها تهما
    * يؤدي وظيفة العبادة أداء صحيحا ويدرك أبعادها
    * يفهم الإسلام فهما صحيحا ويعرف ما يزخر به من تراث علمي
    * يتخلق بالأخلاق الإسلامية الفاضلة
    * يتواصل مع غيره بايجابية
    * يعتني بالجمال في شتى مظاهره توجيهات الإسلام وفق
    * يمارس السلوك الصحي بأنواعه
    * يحسن تحليل الوثائق المختلفة الصادرة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين

    ـ ملمح المتعلم عند تخرجه من السنة الثانية ثانوي:

    يتوقع من المتعلم عند تخرجه من السنة الثانية ثانوي أن:

    • أن يقرأ القران الكريم قراءة صحيحة وفق قواعد الترتيل ويفسر النصوص المقررة تفسيرا موضوعيا
    • يفهم ويشرح بعض نصوص الأحاديث المقررة
    • يعرف جملة من علوم القران والسنة ويستفيد منها في فهم النصوص الشرعية
    • يعرف أثار الإيمان بالله في الاستقرار النفسي والاجتماعي
    • يؤدي العبادات أداء صحيحا ويفهم أبعادها الكبرى ويدرك أسرارها
    • يقدر قيمة العقل ويوظفه لحل مشكلات الحياة
    • يعرف بعض المدارس الفقهية وأثارها في الفقه الإسلامي
    • يعرف دور الأسرة في الإسلام و كيفية المحافظة عليها
    • يحسن التواصل مع غيره ويناقش ويحاور بالتي هي أحسن
    • يحلل بعض الوثائق النبوية.



    الكفاءة الختامية للسنة الثانية ثانوي:
    الملف عدد الوحدات المجال التوقيت
    من هدي القرآن 10 القرآن 14
    من هدي السنة 5 الحديث 5
    القيم التعبدية والإيمانية
    13 العقيدة والفقه
    علوم القران والسنة

    20
    القيم الأسرية والاجتماعية 3 الفقه
    8
    القيم الإعلامية والتواصلية

    4 سيرة وسلوك

    5
    5
    المجموع
    35
    5
    52

    القدرة على تلاوة القران تلاوة صحيحة و فهم لمقرر منه وتفسيره تفسيرا موضوعيا و شرح بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم والفهم الصحيح للإسلام عقيدة وسلوكا ومعرفة أبعاده الإنسانية الكبرى وتحليل بعض الوثائق الصادرة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم


    توزيع الحجم الزمني:


    مضامين منهاج السنة الثانية ثانوي:
    الملف الأول: من هدي القرآن:
    الكفاءة المرحلية: القدرة على تفسير وشرح جملة من مواضيع القران الكريم تفسيرا موضوعيا و تلاوته تلاوة صحيحة والعمل بتوجيهاته.
    الوحدات الكفاءة المستهدفة العناصر المفاهيمية.
    فضل تلاوة القرآن
    وآدابه معرفة فضل تلاوة القرآن وآدابه
    فضله وآدابه

    مقدمة في علم التجويد القدرة على تلاوة القرآن تلاوة صحيحة ومعرفة أحكام الترتيل مدخل إلى علم التجويد
    أحكام النون الساكنة
    معرفة أحكام النون الساكنة و القدرة على النطق بها نطقا صحيحا الإظهار الإدغام الاقلاب الإخفاء
    أحكام المـد معرفة أحكام المـد و القدرة على النطق به التعريف والأنواع
    أحكام الميم الساكنة
    معرفة أحكام الميم الساكنة والقدرة على النطق به نطقا صحيحا الإظهار والإخفاء والانقلاب والإدغام
    الفطرة الإنسانية بين الاستقامة والانحراف
    القدرة على معرفة البعد الفلسفي للإيمان بالله والنتائج المترتبة على الانحراف عن عقيدة التوحيد الإيمان فطرة الله وهو الأمر الأول في القران الكريم للبشرية
    الترف وآثاره في فساد العلاقات الاجتماعية القدرة على معرفة خطورة الترف والمترفين على استقرار المجتمع وأمنه وآثاره في عرقلة نجاح الإصلاح والتجديد مفهوم الترف والمترفين والطرق المؤدية إليه وانه سبب في زوال الأمم
    جدلية الحقوق و الحريات المدنية في القرآن الكريم القدرة على دراسة وتحليل العوامل الدافعة إلى رسم الحقوق والحريات في القران الكريم مصدر الحقوق الإنسانية في القرآن الكريم ـ تكريم القرآن للإنسان
    عبودية الإنسان لله
    مفهوم الأمن في القران الكريم القدرة على معرفة أهمية الأمن في القران وأثاره على الاستقرار العالمي والتنمية المستديمة أهمية الأمن النفسي والغذائي في ازدهار المجتمع
    القرآن الكريم والظاهرة السكانية القدرة على فهم وتحليل الظاهرة السكانية من خلال نصوص القران الكريم
    موقف القران من التنمية البشرية
    القران والعمليات السكانية
    الملف الثاني:من هدي السنة: الكفاءة المرحلية: القدرة على تحليل نصوص الأحاديث واستخراج العبر والأحكام منها والعمل بتوجيهاتها
    الوحدات الكفاءة المستهدفة العناصر المفاهيمية.
    الشبهات في التشريع الإسلامي وموقف المسلم منها القدرة على تحليل حديث الحلال والحرام واستنباط الأحكام الواردة فيه شرح الألفاظ
    قانون إصلاح وتبدل المجتمعات نحو الأحسن
    مقومات الحضارة في الإسلام القدرة على تحليل حديث من رأى منكم منكرا... واستنباط الأحكام الواردة فيه شرح الألفاظ - التحليل
    - من مقومات الحضارة وأسباب زوالها
    الحقوق الشخصية ومدى ارتباطها بحقوق الآخرين القدرة على تحليل حديث مثل القائم عل حدود الله.... . واستنباط الأحكام الواردة فيه ومعرفة حدود الحرية الشخصية شرح الألفاظ التحليل
    مفهوم
    هدي السنة في بيان قيمة العلم والعلماء القدرة على تحليل حديث من سلك طريقا يبتغي فيه علما ..... واستنباط الأحكام الواردة فيه ومعرفة فضل طلب العلم

    شرح الألفاظ التحليل وبيان قيمة العلم ومنزلة أهله في هدي السنة





    الملف الثالث: القيم التعبدية والإيمانية: الكفاءة المرحلية: القدرة على معرفة علوم القران الكريم والسنة وتاريخ التشريع الإسلامي ومدارسه المتنوعة واستثمار ذلك في
    فهم الشريعة عبادة وسلوكا
    الوحدات الكفاءات المستهدفة
    العناصر المفاهيمية
    التوحيد وأثره في استقرار النفس الإنسانية القدرة على معرفة اثر التوحيد في الاستقرار النفسي والاجتماعي تعريف التوحيد ـ أقسامه ـ
    أثاره على النفس الإنسانية

    مقدمة في علوم القران الكريم

    القدرة على التعريف بالقران الكريم وتحليل ظاهرة الوحي تعريف القران الكريم
    الفرق بينه وبين الحديث القدسي
    الوحي وأقسامه
    موقف الفلاسفة من الوحي

    علم المكي والمدني
    القدرة على التمييز بين المكي والمدني ومعرفة خصائصهما
    معرفة المكي والمدني والفرق بينهما
    مميزات المكي والمدني
    فوائد العلم بالمكي والمدني
    القراءات والقراء
    القدرة على التمييز بين أنواع القراءات ومعرفة مدارس قراء القران الكريم وأصحابها أنواع القراءات وحكمها وضوابطها

    علم التفسير نشأته وتطوره
    القدرة على معرفة علم التفسير ومدارسه والاستفادة منها في فهم القران الكريم
    نشأة التفسير وتطوره الفرق بين التفسير والتأويل
    أنواع التفسير ومناهجه
    أشهر المفسرين

    جمع القران وترتيبه
    القدرة على معرفة كيفية جمع القران ومراحله جمع القران في عهد الرسول
    الأحرف السبعة في القران الكريم
    جمع القران في عهد أبي بكر الصديق
    جمع القران في عهد عثمان بن عفان
    مظاهر اليسر في العبادات القدرة على التعرف على مظاهر اليسر في العبادات وممارستها في الحياة مظاهر اليسر في عبادة الصلاة والصوم والزكاة والحج
    من الصلوات المشروعة

    القدرة على التعرف على أهمية الصلاة وأثارها في الحياة صلاة الجماعة - الاستسقاء-الخسوف – الكسوف - الخوف
    الاستخارة -

    التوجيهات البيداغوجية
    وضعيات التعلم المقترحة
    وضعيات التعلم المقترحة في تحقيق المنهاج هي الوضعيات التي يكون فيها المتعلم في علاقة تفاعلية مع مضمون التعلم في كل مجال وتتكون من مجموع من الخطوات والعمليات والاداءات .
    وتشمل وضعيات التعلم على المراحل التالية :
    1- وضعية الانطلاق: وهي النشاط الذي تنطلق به الوحدة نحو التعلم الجديد من خلال وضعية مشكلة وهي غالبا
    ما ترتبط بأداءات المتعلمين المتعلقة بمكتسابتهم القبلية من حيث المعارف أو السلوكيات المنسجمة مع كفاءات الوحدة
    2- وضعية بناء التعلم:وهي أهم وضعيات التعلم في أي وحدة تعليمية من حيث النشاط والحجم التعلمي وتتضمن
    كل ما يدخل في التطور المعرفي والسلوكي وانتظام النشاطات في شكل تسلسلي يراعي الانتقال وفق مستويات المتعلمين
    وفروقهم الفردية وعلى ضوء المشاركة الفعالة للمتعلمين بالحوار والمناقشة وعمل الأفواج
    3- وضعية استثمار مكتسبات التعلم : وهو المجال المخصص في ختام الوحدة لتمكين من توظيف مكتسباتهم المعرفية والسلوكية في نشاطات تقويمية وتدريبية وتتحد وضعيات التعلم في هدا المستوى أشكالا متنوعة بتنوع المعارف
    لكل ملف من الملفات الست
    الملف شكل الوضعية الوسائل
    القرآن والحديث الاستماع إلى التلاوة والحوار والمناقشة للوصول إلى فهم النص الشرعي المسجل والأقراص المضغوطة والمعلقات
    القيم التعبدية والإيمانية الصور والشواهد واكتشاف المعلومات الحوار أفلام وثائقية وصور
    القيم الأسرية والاجتماعية حفظ معلومات واستغلال معارف قبلية و تمثيل أداءات أشرطة فيديو وحوار استنتاجي وحوادث
    القيم التواصلية والإعلامية ملاحظة صور أداءات سلوكية والتحاور والاستنتاج و استغلال المعارف القبلية ظواهر اجتماعية ونصوص مختارة
    avatar
    ayoub
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    ذكر
    القوس عدد الرسائل : 115
    البلد : شاوي ومانوليش اللور
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : متفائل
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 21/04/2008

    رد: منهاج السنة الثانية ثانوي (علوم اسلامية )

    مُساهمة من طرف ayoub في الإثنين أبريل 28, 2008 7:24 pm

    avatar
    toufik
    نائب المدير
    نائب المدير

    ذكر
    القوس عدد الرسائل : 346
    البلد : الجزائر
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : جيد جداا

    إحترامك لقوانين المنتدى :
    أعلام الدول :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : -1
    تاريخ التسجيل : 27/08/2007

    رد: منهاج السنة الثانية ثانوي (علوم اسلامية )

    مُساهمة من طرف toufik في الإثنين أبريل 28, 2008 10:42 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 21, 2018 3:22 am