منتديات دريد

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذه الرسالة تبين لك أنك غير مسجل الرجاء التسجيل و المشاركة
أو إن كنت مسجلا فالرجاء الدخول و المشاركة
لكي تستفيد منا و نستفيد منك .
نحن بانتظارك



    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

    شاطر

    محمد الهاشمي
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

    مُساهمة من طرف محمد الهاشمي في الأحد مارس 30, 2008 2:59 pm


    الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة


    وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
    2007/2008

    الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة:04 ساعات.

    المعامل:06



    النّص:

    قال الشاعر أحمد شوقي :

    1. اختـلاف النّهار و الليل يُنســـــي أذكـرا لي الصّبـا و أيّــام أنســي

    2. و صفا لي مُـلاوة من شبـــــاب صـوّرت من تصـورات و مَـــسّ

    3. عصـفت كالصّبا اللعـوب و مــرّت سنـة حلـوةً ، و لذّة خلــــس

    4. وسـلا مصر:(هل سـلا القلـبُ عنـها) أو أسـا جرحـه الزّمـان المؤسـي؟

    5. كلّمـا مـرّت الليـــــالي عليــه رقّ و العهـدُ في الليـالي تُقـــسّي

    6. مستطار إذا البواخــــر رنّـــت أول الليـل ، أو عـوت بعـد جَـرس

    7. يا ابنة اليمّ ما أبــوك بخيــــل ما لَـه مولعـاً بمنـع و حبـــس؟

    8. أحـرام على بلابلــــه الـــدو حُ ، حلال للطيــر من كلّ جنــس؟

    9. وطني لو شُغلت بالخلـــد عنـــه نازعتني إليه في الخلــد نفســـي

    10. شهد الله لم يغــب عن جفونــــي شخصُـه ساعــة و لم يخـلُ حسّـي

    11. و كأنّي أرى الجزيـرة أيكـــــا نغمـت طيــره بأرخـــم جَــرس

    12. و أرى النيـل كالعقيـــق بواديــ ـه و إن كـان كوثَــر المتحسّــي

    13. و كأنّ الأهرام ميـزانُ فـرعــــو نَ بيوم على الجبابــــر نَحـــس



    شرح بعض المفردات :

    * ملاوة : برهة من الدهر. * سِنَةٌ : غفلة.

    * اليمّ : البحر. * النّكس : الدناءة و الضعف.

    * الأيك : الشجر الكثيف.

    اقلب الصفحة
    الصفحة 1/2




    الأسئلة :

    أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط )

    1. كيف صوّر الشاعر ذكريات صباه وهو في منفاه ؟

    2. في الأبيات حنين إلى مصر وألم من الاغتراب. ما الألفاظ والعبارات الدالة على ذلك؟

    3. قطع الشاعر عهوداً لوطنه، ما مضمون هذه العهود؟ بيّن ذلك من القصيدة.

    4. تنوّعت العواطف في النّص بحسب المواقف المعبّر عنها: حدّدها ومثّل لذلك من القصيدة.

    5. بم تفسّر توظيف المثنّى المخاطب في مطلع القصيدة؟ علّل.

    6. حدّد البيت الذي يدل على قوة ارتباط الشاعر بوطنه، ثم اشرحه.

    7. يعكس البيت الأخير مظهرا من مظاهر ثقافة أحمد شوقي: حدّده مع التعليل.

    8. ما الأنماط النّصّية المعتمدة في النّصّ، وما النّمط الغالب فيه؟

    ب- البناء اللغويّ: (09 نقاط).

    1. بيّن كيف كان لاعتماد ضميري الغائب والمتكلم دور في بناء النّصّ؟

    2. ما مدلول لفظتي « سلا » في البيت الرابع، وكيف تسمّى هذه الظاهرة في علم البلاغة ؟

    3. أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات، ذاكرا المحلّ الإعرابي لما بين قوسين.

    4. ما المعنيان اللّذان أفادتهما « ما » في البيت السابع؟

    5. وظّف الشاعر الأسلوب الإنشائيّ في البيت السابع، وضّحه مبرزا علاقته بنفسيته.

    6. ما الصورة البيانيّة في قوله: « يا ابنة اليمّ »؟ اشرحها مبيّنا أثرها في المعنى.

    7. هل تجد الشاعر مقلّدا أم مجدّدا في موسيقى القصيدة الخارجيّة والداخليّة؟ علّل.

    ج - التقويم النقديّ : نقطتان(02 ).

    في النّص الكثير من خصائص أدب المنفى حدّدها مع التمثيل.
    بالتوفيق
    الصفحة 2/2
    انتهى


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 21, 2018 5:35 am