منتديات دريد

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذه الرسالة تبين لك أنك غير مسجل الرجاء التسجيل و المشاركة
أو إن كنت مسجلا فالرجاء الدخول و المشاركة
لكي تستفيد منا و نستفيد منك .
نحن بانتظارك



    نموذج بكالوريا 2008 شعبة الاداب والفلسفة مادة الادب العربي

    شاطر

    محمد الهاشمي
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 7
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    نموذج بكالوريا 2008 شعبة الاداب والفلسفة مادة الادب العربي

    مُساهمة من طرف محمد الهاشمي في الأحد مارس 30, 2008 2:38 pm


    الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة


    وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

    الشّعبة: آداب و فلسفة. المدّة: 04 ساعات. المعامل: 06



    النّص:

    قال الشيخ محمد البشير الإبراهيميّ :

    • فيا نفس لا يقعد بك العجز و انهضي بنصرة إخوان و غوث أقارب
    • حرام قعود الحرّ عن ذود معتد رمى كلّ جنب للعباد بضارب
    • يسمّن ذئب السوء قومي سفاهة بما جبّ منهم من سنام و غارب
    • و ما كان جند الله أضعف ناصرا و لا سيفه الماضي كليل المضارب
    • و من جنده ما حطّ أسوار مارد و ما صنع الفأر المهين بمأرب
    • و من جنده الأخلاق تسمو بأمة إلى أفق سعد للشّمال مقارب
    • و تنحطّ في قوم فيهوون مثلما ترى العين من مهوى النجوم الغوارب
    • ينال العلا شعب يقاد إلى العلا بنشوان من نهر المجرّة شارب
    • رعى الله من عرب المشارق إخوة تنادوا فدوّى صوتهم في المغارب


    10. توافوا على داع من الحق مسمع ووفوا بنذر في ذمام الأعارب

    11. هم رأس مالي لا نضار و فضة وهم ربح أعمالي و نجح مآربي

    12. وهم موردي الأصفى المروّي لغلّتي إذا كدّرت أمّ الخيار مشاربي

    شرح لغوي :

    جبّ : نهب. ـ الغارب في البعير : ما بين السّنام إلى العنق.

    ـ الغوارب : الأوافل. ـ مآربي : مقاصدي.

    اقلب الصفحة
    الصفحة 1/2

    الأسئلة :

    أوّلا ـ البناء الفكريّ : ( 09 نقاط )

    01 ـ ما هي القضية التي طرحها الشاعر ؟ و ما هو الهدف من طرحها ؟

    02 ـ إلام يدعو الشاعر في مطلع القصيدة ؟ وما رأيك في هذه الدعوة ؟

    03 ـ ما الذي يراه الشاعر حراما؟ حدّد هذا المعنى في النص.

    04 ـ قال تعالى : ﴿ و ما يعلم جنود ربّك إلاّ هو﴾ . دل ّ على ما يتناسب و هذه الآية من معان واردة في النّص.

    05 ـ ماذا يقصد الشاعر بالعبارتين : " ذئب السوء " و" ذمام الأعارب " ؟

    06 ـ حدّد أفكار النّصّ وفكرته العامة.

    07 ـ ما النّمط الغالب على النّصّ؟.

    ثانيا ـ البناء اللّغويّ : ( 09 نقاط )

    01 ـ بعد أن تعيّن الأسلوب البلاغيّ الغالب على النّص ، إيت بمثال منه مبيّنا غرضه ، ثم مثّل للأسلوب الآخر مبيّنا غرضه .

    02 ـ اذكر صورة بيانيّة استرعت انتباهك، ثم اشرحها مبيّنا نوعها و موطن جمالها و قوّتها المعنويّة.

    03 ـ بين البيت الأوّل والأخير علاقة وطيدة ، وضّحها.

    04 ـ انتقى الشاعر ألفاظا كثيرة من القاموس القديم. علام يدل ذلك ؟ مثّل .

    05 ـ أعرب ما تحته خطّ.

    06 ـ قطّع البيت الثالث ثم سمّ بحره.

    ثالثاً : التّقويم النقديّ : [ 02 نقطتان ]

    يعدّ أسلوب الشيخ محمد البشير الإبراهيميّ امتدادا لمدرسة الصّنعة اللّفظية ( مدرسة أبي تمام والبحتري) وازن بين أسلوبه كاتباً، وأسلوبه شاعراً.

    ملاحظة: هذا النموذج تطبيقيّ يقدّم للتحليل داخل القسم.
    بالتوفيق
    الصفحة 2/2
    انتهى
    avatar
    toufik
    نائب المدير
    نائب المدير

    ذكر
    القوس عدد الرسائل : 346
    البلد : الجزائر
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : جيد جداا

    إحترامك لقوانين المنتدى :
    أعلام الدول :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : -1
    تاريخ التسجيل : 27/08/2007

    رد: نموذج بكالوريا 2008 شعبة الاداب والفلسفة مادة الادب العربي

    مُساهمة من طرف toufik في الإثنين أبريل 28, 2008 10:43 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 22, 2018 5:10 pm